"سبيس إكس" تفقد 400 مليار دولار في يوم واحد.. اليكم ما جرى -- Jun 23 , 2026 3
تكبدت شركة سبيس إكس خسائر سوقية تقدر بنحو 400 مليار دولار خلال جلسة واحدة، في موجة تقلبات حادة أعقبت الطرح القياسي للشركة في وول ستريت، مع تصاعد الضغوط الناتجة عن ارتفاع عوائد السندات الأميركية.
هبطت أسهم الشركة بنسبة 16.4% عند الإغلاق إلى 154.60 دولار، لتتراجع بنحو 31.5% عن أعلى مستوياتها المسجلة بعد الاكتتاب العام البالغ 86 مليار دولار في 11 يونيو، مقارنة بسعر إدراج عند 135 دولاراً.
جاء هذا التراجع الحاد بالتزامن مع صعود قوي في عوائد السندات الحكومية الأميركية، وسط توقعات بأن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة لكبح التضخم، ما يضغط تقليدياً على أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعة التقييم مثل سبيس إكس، التي تتداول عند أكثر من 100 ضعف إيراداتها السنوية، وفقاً لما نقلته صحيفة "فاينانشال تايمز".